مجتمعمنوعات

تدخين الحوامل يُسرّع بلوغ الأطفال

“بريد تيفي” – أ.المنسوم
أجرى باحثون بقسم الصحة العامة بجامعة “آرهوس” الدنماركية , دراسة خلصت إلى أن تدخين الأم يؤثر سلبا على النمو البدني و النضج في مرحلة المراهقة , كما يسرع عملية البلوغ .
هذه الدراسة الحديثة ، أجراها فريق بقيادة الدكتور ’نيس بريكس‘ على 12 ألفا و 819 من النساء الحوامل و أطفالهن ، حيث تابعوا عادات التدخين أثناء الحمل ، كما رصدوا تطور البلوغ لدى الأطفال بداية من سن 11 عاما .
وتوضح من خلال هذه التجربة أن الأطفال الذين كانت أمهاتهم تدخنّ في المتوسط أكثر من 10 سجائر يوميا أثناء الحمل ، دخلوا سن البلوغ قبل ثلاثة إلى ستة أشهر من أقرانهم الذين ولدوا لأمهات غير مدخنات.
و أوضح الباحثون أن النمو البدني السابق لأوانه ؛ يرتبط بزيادة خطر إصابة الأطفال بأمراض خطيرة كسرطان الثدي و المبيض ؛و ذلك بسبب تزايد هرمون الاستروجين لفترة طويلة ، بالإضافة إلى أنه يساهم في زيادة معدلات الاكتئاب و تعاطي المخدرات .
هذا و أكد الدكتور ‘نيس بريكس‘ أن البلوغ المبكر يزيد من احتمال الإصابة بالبدانة و السكري و أمراض القلب و الأوعية الدموية، وأضاف الأخير : “نأمل أن يتم استخدام نتائجنا كعامل محفز آخر للتوقف عن التدخين بين النساء اللواتي يخططن للحمل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى