مجتمع

العيادات والمصحات الخاصة تُغلق أبوابها الخميس المقبل

حدّدت الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة يوم الخميس المقبل 18 أكتوبر، موعدا لإضراب وطني بجميع العيادات والمصحات الخاصة في ربوع المملكة، وسيشمل هذا الإضراب الوطني كل الأقسام والمصالح الاستشفائية، ما عدا المستعجلات الطبية والجراحية للحالات الطارئة.

وفي بلاغ صادر عن الجمعية الوطنية للمصحات، أكدت الأخيرة أن  هذا “الإضراب الوطني  جاء تفعيلا لخلاصات أشغال الجمع العام الاستثنائي الذي انعقد بالدارالبيضاء يوم الخميس 20 شتنبر 2018، والذي عرف مشاركة استثنائية لست تنظيمات مهنية ونقابية تمثل أطباء القطاع الخاص، إلى جانب مؤازرة ودعم عدد من نقابات الصحة بالقطاع العام”.

كما شدد الملف المطلبي لمهني الصحة في القطاع الخاص، على ضرورة  اتخاذ آليات وتدابير فعلية من أجل حفظ وحماية كرامة الطبيب المغربي، ومحاربة الممارسة غير الشرعية للطب، ودعوا إلى وقف التحامل الضريبي، واتخاذ إجراءات ضريبية تحفيزية للمساهمة في تطوير القطاع إلى جانب تفعيل الشراكة بين القطاعين العام، والخاص، وكذا مراجعة التعريفة المرجعية وتعميم التغطية الصحية وتحديد سقف الاقتطاعات، التي تخص التغطية الصحية للأطر الطبية.

ومن المتوقع أن يُنظم إضراب وطني آخر من تنظيم الجمع العام الاسثنائي يوم الخميس 22 نونبر، وإضراب ثالث يوم 20 دجنبر من نفس السنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى