سياسة

زيان: أخنوش حصل على 800 مليار درهم لدعم “المغرب الأخضر” والمغاربة أصبحوا مهددين بالعطش

“بريد تيفي”

هاجم محمد زيان الأمين العام للحزب “المغربي الليبرالي”، عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، بوصفه خبيرا في الحصول على أموال الدعم. وأبرز أن أخنوش منذ دخوله الحكومة حصل على 800 مليار درهم لدعم مخطط “المغرب الأخضر”، دون أن تفضي سياسته إلى نتيجة، في الوقت الذي أصبح فيه المغرب مهددا بأزمة عطش بحلول سنة 2030، وذلك أثناء حديثه بندوة صحفية يوم الخميس بالرباط. حسب موقع لكم.

وأشار زيان إلى التقرير الذي أعدته لجنة المالية بحزبه حول دعم المحروقات، “أخنوش تولى منصب وزير المالية لمدة 15 يوما خلال 2013، عندما خرج حزب الاستقلال من الحكومة .. آنذاك قام وزير المالية المؤقت بالتعديل على قرار متعلق بنفقات بسيطة يمكن دفعها بدون سابق أمر أو توقيع، بإضافة فقرة أقحم فيها النفقات المتعلقة بالعمليات المنجزة في إطار تقلبات أسعار المواد المدعمة”.

وأفاد زعيم “الحزب الليبرالي” أنه خلال سنة 2013 وقعت الحكومة المغربية عقدا مع بورصة “وول ستريت” من أجل عقد تأمين دولي لتقلبات أسعار المحروقات في السوق العالمية، وتحديد أثمنتها في سقف معين، مقابل تأمين بلغت قيمته حوالي 60 مليون درهم، تكفل البنك المغربي للتجارة الخارجية بإبرام هذا العقد وتحويل الأموال.

وتساءل زيان “إذا كانت الحكومة قد وقعت هذا العقد الائتماني لتضمن استقرار أسعار المحروقات، لماذا لم تفعل ذلك من قبل عندما كان يتجاوز سعر البترول 100 دولار للبرميل، علما أن سعر البرميل منذ 2013 تراجع إلى أدنى مستوياته”.

وأبرز زيان أن القضية تتعلق بمئات الملايير من الدراهم بإمكانها أن تعيد للمغاربة كرامتهم، وتضمن الصحة لجميع المواطنين وتعليم في المستوى للأجيال الصاعدة، كما يمكنها أن تفك القرى المغربية من العزلة وغيرها من البرامج التي يمكن أن تجعل من المغرب دولة قوية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق