المبتدأ والخبر ... وما وراء الخبر

تفاصيل أول اعتقال لأحد مناصري حملة مقاطعة المنتوجات الاستهلاكية

1٬287

“بريد تيفي”

 

علم لدى ولاية أمن الدار البيضاء أنه جرى مساء اليوم الثلاثاء، 24 أبريل الجاري، فتح بحث قضائي مع سائق سيارة أجرة يبلغ من العمر 35 سنة، وذلك على خلفية الاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتهديد.

وجرى صباح اليوم الثلاثاء تداول مقطع فيديو عبر تطبيقات التراسل الفوري، يظهر قيام المشتبه فيه بدعوة عدد من المواطنين، خصوصا من بين سائقي سيارات الأجرة، لمقاطعة مجموعة من البضائع الاستهلاكية والتموينية، تحت طائلة التهديد باستعمال العنف في حقهم.

وقد تفاعلت مصالح بسرعة وجدية مع هذه المعطيات، وفتحت بشأنها بحثا مكن من تحديد هوية المشتبه فيه، الذي لم يظهر المقطع ملامحه الكاملة، قبل أن يتم توقيفه زوال اليوم وإخضاعه لتدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.

ويؤكد عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ومنهم أصدقاء الموقوف، أن هذا الأخير كان يمازحه زملاءه من السائقين، وأنه معروف سواء في تصرفاته العادية أو الافتراضية بامتلاكه حس الدعابة وخطاب الفكاهة، ما تُبديه بعض اللقطات التي يُظهرها الفيديو الذي جرّ على الشاب عادل فتح تحقيق بشأنه فيديوه.

وتؤكد مصادر “بريد تيفي”، أن الموقوف عادل، سجل الفيديو للدعابة فقط وليس للدعاية لمقاطعة لمنتوجات معينة، حيث وضعه في مجموعة “فيسبوكية رجالية” وطلب من الجميع عدم تسريبه، إلا أن أحد أعضاء تلك المجموعة لم ينتبه أو تحدى طلبه، فيما تُطلق في هذه الأثناء حملة تضامنية واسعة مع الشاب عادل، تحمل هاشتاغ #المقاطعة_ماشي_جريمة.

ويصف بعض الناشطين الفيسبوكيين، هذا الاعتقال، ببداية التضييق على مناصري حملة مقاطعة منتوجات معينة، حتى تعتبر نظيراتها، بغرض الخفض من الأثمان الملتهبة والتي ما لبتث ترتفع.

 

Comments
Loading...