المبتدأ والخبر ... وما وراء الخبر

في أفق 2026.. المغرب یعتمد المدن الذكیة بست مدن

544

“بريد تيفي” : سلمى جواهر

 

يُرتقب أن تحتضن مدينة الدار البيضاء فعاليات الدورة الثالثة لمعرض المدينة الذكية «Smart City Expo Casablanca» في الفترة الممتدة ما بين الـ 18 و 20 أبريل الجاري، بفندق حياة ريجنسي، بالعاصمة الإقتصادية للمملكة.

وستنعقد نسخة هذه السنة من معرض «المدينة الذكية» تحت شعار «مدن للعيش و الإبداع الحضري والاجتماعي»، بمشاركة مدينة شنغهاي الصينية كضيف شرف، بحضور مئات المتدخلين لمناقشة الحلول الكفيلة بتعمير المدن عبر الخدمات المبتكرة.

وأكد المسؤولون المنظمون لهذا الحدث، في ندوة صحافية احتظنتها الدار البيضاء يوم الاثنين الأخير، أنه من خلال استراتيجيتها الاستقطابية للعلامة الترابية «We Casablanca»، تتبنى العاصمة الاقتصادية للمملكة نموذج مدينة ذكية ، مدبرة واجتماعية ومستدامة، إذ تطمح المدينة لتلبية احتياجات ساكنتها، من خلال وضعهم في قلب تفكير مبتكر بشأن الحركية الذكية والتهيئة الحضرية والاقتصاد الأخضر. لهذا الغرض، تعتمد الدار البيضاء على دينامية جهتها : القطب الاقتصادي الأول بالمملكة، الحوض الرئيسي للاستهلاك والشغل بالمغرب والمجال الترابي المرجعي على صعيد البنيات التحتية للنقل.

وتعتبر مدينة الدار البيضاء مثالا ناجحا لتحديث الفضاء الحضري بإفريقيا، إذ شكلت منذ سنة 2015 أول مدينة بالقارة تنضم لشبكة المدن الذكية الخمسة والعشرين التي تم اختيارها من طرف معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، باعتباره أهم جمعية في عالم مهنيي المجال الرقمي وتكنولوجيا المعلومات.

وبفضل دورها الرائد، تستفيد المدينة من جميع المؤهلات لإشعاع مبادئ المدن الذكية. وفي سنتي 2016 و2017، ضمت الدورتين السابقتين لمعرض الدار البيضاء للمدينة الذكية أزيد من 000 20 زائر و168 متدخلا و92 مدينة و110 من العارضين.

Comments
Loading...